هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حٻہ توتہ
..{ المـديـره الـ ع ـــامه
..{ المـديـره الـ ع ـــامه
حٻہ توتہ



فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل Empty
مُساهمةموضوع: فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل   فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 10:33 pm

التقطيع الشعري هو: "تجزئة البيت الشعري بمقدار من التفاعيل، أي: الأجزاء التي يوزن بها، بعد معرفة كونه من أي البحور بوجه إجمالي"
والتقطيع بالمعنى العملي هو: مقابلة الحرف المتحرك في البيت بالحرف المتحرك في التفعيلة، ومقابلة الحرف الساكن في البيت بالحرف الساكن في التفعيلة. و تكون هذه المقابلة على افتراض أن الحرف المتحرك (/)، والحرف الساكن (o).

لو كان لديك كلمة (خالد)، وقيل لك (كم يبلع وزن كلمة خالد؟) فإنك سوف تعرضها علىالميزان وهو التقطيع الشعري. والتقطيع الشعري يقول لك إنوزن الكلمة = ماتحمله من متحركات وسواكنأي كم حرف متحرك فيها (سواء كان حرف مضموما، أومفتوحا، أو مكسوراً)، وكم حرف ساكن فيها (حرف مسكن) الجواب: (خَالِدْ) حرف الخاء مفتوح = هذا حرف متحركحرف الألف حرف مد = أي هو حرف ساكن حرف اللام حرف مكسور = حرف متحركحرف الدال حرف عليه سكون = حرف ساكن المجموع: ( متحرك، ساكن، متحرك،ساكن) وبدل هذه الكلمات سوف نستخدم الشرطة المائلة (/) مقابل الحرف المتحرك،والدائرة الصغيرة بدل الحرف الساكن (o)

خالد = / o / o
أمثلة أخرى:
سَلْمَانْ = / o/ o o
سَمِيْرْ = // oo
فَاطِمَةْ = / o // o
تمرين بسيط: قطع الكلمات التالية:
عَلِيْ / قَاسِمْ / زَيْنَبْ / وُرُوْدْ / سُلَيْمَانْ .. التقطيع جداً سهل!!

عَلِيْ = //0 ____قَاسِمْ = /0/0 _____ زَيْنَبْ = /0/0 ______وُرُوْدْ = //00 ______سُلَيْمَانْ = //00/0



بخصوص الأحرف في حالتي المد و الشدالمد:
الحرف الممدد هو عبارة عن حرفين.. الأولمتحرك (بالفتحة) والآخر مسكنآناء = اَاْناءآ = اَاْاَاْ= /0

الشد:
الحرف المشدد هو عبارة عن حرفين.. الأول مسكنوالآخر متحركسُكَّان = سُكْكَانكَّ = كْ كَكْ كَ = 0/
يمكن ملاحظة ذلك حين النطق إمابالتشديد أو بالتمديد.. يلاحظ تقطيع الحرف نفسه الى حرفين

احتساب الحروف الناقصة إملائياً:
1- يحتسب التنوين نوناً ساكنة مثل :
عيدٌ = عيدنْ = / o/o
2- تحتسبالحروف المحذوفة إملائياً مثل :
الألف فيهذا = هاذا = / o / o ، لكن = لاكن = / o / o
3- تحتسب الحركات المشبعة للضمائر ، والقوافي، حروف مدٍّ مجانسة لها.



فالكسرة المشبعة ؛تحتسب ياءً ساكنةً مثل :
به = بهي = // o ، في مركبِ = في مركبي = / o/ o// o

4- والضمةالمشبعة ؛ تحتسب واواً ساكنةً مثل :
همُ = همو = // o ، ليته = ليتهو = / o// o ،

ملعبُ = ملعبو = / o// o

5- والفتحة المشبعة ؛ تحتسب ألفاً ساكنةً مثل :
أن يلعبَ = أن يلعبا = / o/ o// o

إهمالالحروف الزائدة إملائياً :

1- تهمل ألف الوصل الواقعة في دَرج الكلاممثل :
وابتدر ابتدارا = وبْتدرَ بْتدارا2- تهملألف ( ال ) التعريف القمرية عند الوصل مثل :
طلعَ القمر = طلعَ لْقمر بينما تهملال التعريف الشمسية كلها عند الوصل مثل : ( غابت الشمس = غابتِ شْشَمْسُ ) أولامها فقط عند الابتداء ( الشمس = أشَشْمس) 3- تهمل ألف وياء حروف الجر المعتلة إذاتلاها ساكنٌ مثل :
في الأرض = فِ الأرض ،إلى البيت = إلَ البيت ، على الجبل = علَ لجْبل

4- تهملألف المقصور وياء المنقوص إذا تلاها ساكن مثل :
المدى البعيد = ألمدَ لْبعيد ، المحاميالقدير = ألمحامِ لْقدير



5- تهمل واو الجماعة المتبوعة بساكن مثل:
عمروا الأرض = عمرُ لْأرض وألفهافقط إذا تلاها متحرك مثل نصبوا مجداً = نصبو مجداوهناكقانون يقول : ماينطق يحتسب ومالا ينطق يهمل .





تمرين .. لفحص العَروض:

قطع الأبياتالتالية:

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيكبالأخبار ما لم تزودِالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيبالأعراقإني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرمواقتـلي

لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي



الحل :





ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار ما لم تزودِ



//0/0 //0 /0 /0 //0 /0 //0 //0 ___ //0/0/ /0/0/0/ /0 /0 //0//0







الأم مدرسة إذا أعددتها ____ أعددت شعبا طيب الأعراق



/0/0/ /0///0 //0 /0/0//0 ______ /0/0/ /0 /0 /0 //0 /0 /0 /0



إني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرموا قتـلي

لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي





/0/0 //0 /0/0 //0 /0 /0 //0 /0/0 ____ /0/0/ /0 /0 /0//0 /0/0/ /0 /0/0



ملحوظة: الساكنين (00) لا يلتقيان أبداً إلا في نهاية البيت!






1-( السبب)وهو يتألف من حرف متحرك بعده ساكن(/ 0 )2- (الوتد)وهو يتألف من حرفين متحركين بعدهما ساكن(// 0) 3- (الفاصلة)وهي تتألف من ثلاثة متحركات بعدهمساكن( ///0)



السبب ينقسم لقسمين :

أ) سبب خفيف: من، عن، لن، أو ، ما، في ، سل، كن ، كم وشكلههكذا(/o) متحرك فساكن.
ب) سبب ثقيل : بكَ، لمَ ، لك وشكله هكذا (//) متحركينفقط.


أما الوتد فكذلك يتقسم لقسمين:
ا) وتد مجموع: على، سما، ندى،قنا، رجا، إذا ، لها ، نعم ، متى. ويشكل هكذا(//o) متحركين بعدهما ساكنب-وتد مفروق: مال، قال، ليس، نام، ذاب، سوف، أين، ليس، وشكله هكذا(/o /) متحركينبينهما ساكن

أما الفاصلة فكذلك قسمين:

أ- فاصلة صغرى وهي ثلاثحركات بعدها ساكن نحو: جبلٌ = جبلن ، قيمٌ = قيمن ، قرأت ، رجعوا، سألت،إأذا ،درسوا، بردى،وتشكل هكذا (///o) .

ب- فاصلة كبرى وهي عبارة عن أربعحركات بعها ساكن (////0)سمكةٌ = سمكتن. تبعةٌ = تبعتن . قدمهُ = قدمهو . أمرهم، لعبت، نصَرَنا و تتشكل كل بحور الشعر العربي و صورها المختلفة من تآلف الأسباب و الأوتاد إلاالبحر الكامل و البحر الوافر فيتشكلان من تآلف الفواصل و الوتاد فقط...!
لذلكتعتبر الفاصلة فيهما (الكامل والوافر) أصلية او حقيقية و تتميز بأنها دائماً متبوعةبوتد وحيد..
في حين لا تتآلف الأسباب و الفواصل، كما لا تتجاوز الأوتاد إلا بعدالزحاف كما سنرى في الدروس القادمة..
و يعتبر الوتد اهم هذه المقاطع لدخولهفي جميع بحور الشعر و لعدم اصابته بالتغيير بينما يعتري التغيير السبب بإمكانيةسقوط ساكنه ، والفاصلة بإمكانية تسكين متحركها الثاني

(///0 _____ /0/0 ) و قلما يخلو بيت شعري من زحاف او تغيير بل يعتبر البيت النموذجنادراً.
و بسبب الزحاف تنشأ لدينا ثلاثة أشكال عارضة تخالف النموذج ..ندعوهاأشكال الزحاف


الأول:

ظهور الفاضلة ( و هي قليلة الظهور) وتتألف من أربعة متحركات فساكن(////0)، و تنشأ عادة من سقوط ساكني سببين متواليينبعدهما وتد. ( \0\0\\0 ) : ( \\\\0 ) و بالتالي فإنه من السهل علينا ردها إلى أصلهايعني عندما نجدها في أي بيت فإن أول ما نقوم به هو تحويلها إلى سببين فوتد



الثاني:

ظهور الفاصلة العارضة(///0)في غير الكامل و الوافرو تنشأ عادة من سقوط ساكن سبب بعده وتد(/0//0)

فتصبح ( /// 0) لكي لا يختلط عليكم الموضوع دعوني أوضح لكم الفرقبين الفاصلة الأصلية و الفاصلة العارضة:
الفاصلة الأصلية هي كل فاصلة متبوعةبوتد وحيد و ما سواها تسمى فاصلة عارضة.
و العارضة لزيادة التوضيحهي:
كل فاصلة متبوعة بسببكل فاصلة متبوعة بوتدينكل فاصلة متبوعة بفاصلةأخرى.
كل فاصلة حرة أي غير متبوعة بشئ.
فإذا وجدت هذه الفاصلة لابد ان نعيدهاإلى أصلها و هي

( \0\\0)الثالث:

الوتد العارض :

و تنشأ من سقوط الساكن الأول لسببين متجاورين ( \0 \0)لتصبح ( \\0 ) و سببها تجاور و تدين أو اكثر و لكي نعرف من هو الوتد العارض عليناان نرقم الأوتاد من اليسار إلى اليمين...و الأوتاد التي تحصل على رقم زوجي هي أوتادعارضة لابد ان نعيدها إلى أصلها و هو سببين متجاورين



مثال:مثلاًهناك سلسلة من الأوتاد المتجاورة \\0 \\0 \\0 \\0نرقمها من اليسار إلى اليمين 1234 و نعيد ما كان رقمه زوجياً إلى سببين //0/0/0//0/0/0ملاحظة:
1- إذا انتهى الشطر الأول بوتدين متتاليين ( \\0\\0)أو بفاصلة فوتد ( \\\0\\0 ) و ابتدأ الشطر الثاني بوتد ، فتعتبر الأوتاد سلسلةواحدة.
2- إذا انتهى الشطر الثاني بوتدين متتاليين ( \\0\\0 ) فيتركان دون تأصيلحتى الانتهاء من تقطيع البيت.
هذه هي الثلاثة أشكال التي تعترضالوضع الأصلي للتفعيلات.

إن أشكال الزحاف الثلاثة ( الفاضلة، الفاصلة العارضة والوتد العارض) هي عارضة علىبيت الشعر إذاً يجب ردها إلى أصلها



و هي تسمى قاعدة التأصيل:
1- كل فاضلة(////0) أصلها سبب فوتد (\0\\0).
2- كل فاصلة عارضة (\\\0) أصلها سبب فوتد(\0\\0) .

3- كل وتد عارض (\\0) أصله سببان متتاليان (\0\0).

















تحديد التفاعيل:
و نعني بذلكتقسيم البيت إلى تفاعيله التي يتركب منها، و بعد ذلك تأصيله. و التفاعيل ،هي الوحدات الإيقاعية التي تنشأ عن كيفية انتظام و تآلف المقاطع العروضية داخلالوزن الشعري....
على العموم التفاعيل الأصلية مجرد ثمان تفاعيل 1- ُمتَفاعلن \\\0\\02- ُمفَاعَلَتنْ \\0\\\03- فعولنْ \\0\04- َمَفاعيلن \\0\0\05- فاعلن \0\\0
6- فاعلاتن \0\\0\07- مُسْتفعلن \0\0\\08- مفعولات \0\0\0\


درس كامل نقلته من كتابي عندي
+
تابع ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fulh.ahlamontada.com
حٻہ توتہ
..{ المـديـره الـ ع ـــامه
..{ المـديـره الـ ع ـــامه
حٻہ توتہ



فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل   فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 10:34 pm

. البحر الطويل:


طويل له دون البحور فضائل ............ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن




2. البحر الوافر:


بحور الشعر وافرها جميل ............ مفاعلتن مفاعلتن فعولن




3. البحر البسيط:


إن البسيط لديه يُبسط الأمل ............. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن




4. البحر الخفيف:


ياخفيفا خفت به الحركات ............. فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن




5. البحر المديد:


لمديد الشعر عندي صفات .............. فاعلاتن فاعلن فاعلاتن




6. البحر الكامل:


كمل الجمال من البحور الكامل .............. متفاعلن متفاعلن متفاعلن




7. البحر الهزج:


هزجنا في بواديكم ............... مفاعيلن مفاعيلن / مفاعيلن




8. البحر الرجز:


أرجز لنا ياصاحبي أرجوزة ............... مستفعلن مستفعلن مستفعلن




9. البحر الرمل:


رمل ألا بحر ترويه الثقات ............... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن




10. البحر السريع:


بحر سريع ما له ساحل ................ مستفعلن مستفعلن مفعولات




11. البحر المنسرح:


منسرح فيه يضرب المثل ............. مستفعلن مفعولات مستفعلن




12. البحر المضارع:


تعد المضارعات ............. مفاعيلن فاعلاتن / مفاعيلن




13. البحر المقتضب:


إقتضب كما سألوا ............... مفعولات مستفعلن / مستفعلن




14. البحر المجتث:


إن جثت الحركات ................ مستفعلن فاعلاتن / فاعلاتن





15. البحر المتقارب:


عن المتقارب قال الخليل ............... فعولن فعولن فعولن فعولن





16. البحر المتدارك ( المحدث ):


حركات المحث تنتقل ............... فعلن فعلن فعلن فعلن








• مجزؤ الوافر:


مفاعلتن مفاعلتن ............ مفاعلتن مفاعلتن





• مخلع البسيط:


مستفعلن فاعلن فعولن ............ مستفعلن فاعلن فعولن





( بحور الشعر الحر : الكامل . الهزج . الرمل . الرجز . المتدارك . المتقارب . الوافر . السريع )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fulh.ahlamontada.com
 
فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحدائق العـآمة :: قسم الدراسة :: قسم البكلوريا-
انتقل الى: