فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حٻہ توتہ
..{ المـديـره الـ ع ـــامه
..{ المـديـره الـ ع ـــامه
حٻہ توتہ



فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل Empty
مُساهمةموضوع: فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل   فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل Icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 10:33 pm

التقطيع الشعري هو: "تجزئة البيت الشعري بمقدار من التفاعيل، أي: الأجزاء التي يوزن بها، بعد معرفة كونه من أي البحور بوجه إجمالي"
والتقطيع بالمعنى العملي هو: مقابلة الحرف المتحرك في البيت بالحرف المتحرك في التفعيلة، ومقابلة الحرف الساكن في البيت بالحرف الساكن في التفعيلة. و تكون هذه المقابلة على افتراض أن الحرف المتحرك (/)، والحرف الساكن (o).

لو كان لديك كلمة (خالد)، وقيل لك (كم يبلع وزن كلمة خالد؟) فإنك سوف تعرضها علىالميزان وهو التقطيع الشعري. والتقطيع الشعري يقول لك إنوزن الكلمة = ماتحمله من متحركات وسواكنأي كم حرف متحرك فيها (سواء كان حرف مضموما، أومفتوحا، أو مكسوراً)، وكم حرف ساكن فيها (حرف مسكن) الجواب: (خَالِدْ) حرف الخاء مفتوح = هذا حرف متحركحرف الألف حرف مد = أي هو حرف ساكن حرف اللام حرف مكسور = حرف متحركحرف الدال حرف عليه سكون = حرف ساكن المجموع: ( متحرك، ساكن، متحرك،ساكن) وبدل هذه الكلمات سوف نستخدم الشرطة المائلة (/) مقابل الحرف المتحرك،والدائرة الصغيرة بدل الحرف الساكن (o)

خالد = / o / o
أمثلة أخرى:
سَلْمَانْ = / o/ o o
سَمِيْرْ = // oo
فَاطِمَةْ = / o // o
تمرين بسيط: قطع الكلمات التالية:
عَلِيْ / قَاسِمْ / زَيْنَبْ / وُرُوْدْ / سُلَيْمَانْ .. التقطيع جداً سهل!!

عَلِيْ = //0 ____قَاسِمْ = /0/0 _____ زَيْنَبْ = /0/0 ______وُرُوْدْ = //00 ______سُلَيْمَانْ = //00/0



بخصوص الأحرف في حالتي المد و الشدالمد:
الحرف الممدد هو عبارة عن حرفين.. الأولمتحرك (بالفتحة) والآخر مسكنآناء = اَاْناءآ = اَاْاَاْ= /0

الشد:
الحرف المشدد هو عبارة عن حرفين.. الأول مسكنوالآخر متحركسُكَّان = سُكْكَانكَّ = كْ كَكْ كَ = 0/
يمكن ملاحظة ذلك حين النطق إمابالتشديد أو بالتمديد.. يلاحظ تقطيع الحرف نفسه الى حرفين

احتساب الحروف الناقصة إملائياً:
1- يحتسب التنوين نوناً ساكنة مثل :
عيدٌ = عيدنْ = / o/o
2- تحتسبالحروف المحذوفة إملائياً مثل :
الألف فيهذا = هاذا = / o / o ، لكن = لاكن = / o / o
3- تحتسب الحركات المشبعة للضمائر ، والقوافي، حروف مدٍّ مجانسة لها.



فالكسرة المشبعة ؛تحتسب ياءً ساكنةً مثل :
به = بهي = // o ، في مركبِ = في مركبي = / o/ o// o

4- والضمةالمشبعة ؛ تحتسب واواً ساكنةً مثل :
همُ = همو = // o ، ليته = ليتهو = / o// o ،

ملعبُ = ملعبو = / o// o

5- والفتحة المشبعة ؛ تحتسب ألفاً ساكنةً مثل :
أن يلعبَ = أن يلعبا = / o/ o// o

إهمالالحروف الزائدة إملائياً :

1- تهمل ألف الوصل الواقعة في دَرج الكلاممثل :
وابتدر ابتدارا = وبْتدرَ بْتدارا2- تهملألف ( ال ) التعريف القمرية عند الوصل مثل :
طلعَ القمر = طلعَ لْقمر بينما تهملال التعريف الشمسية كلها عند الوصل مثل : ( غابت الشمس = غابتِ شْشَمْسُ ) أولامها فقط عند الابتداء ( الشمس = أشَشْمس) 3- تهمل ألف وياء حروف الجر المعتلة إذاتلاها ساكنٌ مثل :
في الأرض = فِ الأرض ،إلى البيت = إلَ البيت ، على الجبل = علَ لجْبل

4- تهملألف المقصور وياء المنقوص إذا تلاها ساكن مثل :
المدى البعيد = ألمدَ لْبعيد ، المحاميالقدير = ألمحامِ لْقدير



5- تهمل واو الجماعة المتبوعة بساكن مثل:
عمروا الأرض = عمرُ لْأرض وألفهافقط إذا تلاها متحرك مثل نصبوا مجداً = نصبو مجداوهناكقانون يقول : ماينطق يحتسب ومالا ينطق يهمل .





تمرين .. لفحص العَروض:

قطع الأبياتالتالية:

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيكبالأخبار ما لم تزودِالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيبالأعراقإني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرمواقتـلي

لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي



الحل :





ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار ما لم تزودِ



//0/0 //0 /0 /0 //0 /0 //0 //0 ___ //0/0/ /0/0/0/ /0 /0 //0//0







الأم مدرسة إذا أعددتها ____ أعددت شعبا طيب الأعراق



/0/0/ /0///0 //0 /0/0//0 ______ /0/0/ /0 /0 /0 //0 /0 /0 /0



إني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرموا قتـلي

لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي





/0/0 //0 /0/0 //0 /0 /0 //0 /0/0 ____ /0/0/ /0 /0 /0//0 /0/0/ /0 /0/0



ملحوظة: الساكنين (00) لا يلتقيان أبداً إلا في نهاية البيت!






1-( السبب)وهو يتألف من حرف متحرك بعده ساكن(/ 0 )2- (الوتد)وهو يتألف من حرفين متحركين بعدهما ساكن(// 0) 3- (الفاصلة)وهي تتألف من ثلاثة متحركات بعدهمساكن( ///0)



السبب ينقسم لقسمين :

أ) سبب خفيف: من، عن، لن، أو ، ما، في ، سل، كن ، كم وشكلههكذا(/o) متحرك فساكن.
ب) سبب ثقيل : بكَ، لمَ ، لك وشكله هكذا (//) متحركينفقط.


أما الوتد فكذلك يتقسم لقسمين:
ا) وتد مجموع: على، سما، ندى،قنا، رجا، إذا ، لها ، نعم ، متى. ويشكل هكذا(//o) متحركين بعدهما ساكنب-وتد مفروق: مال، قال، ليس، نام، ذاب، سوف، أين، ليس، وشكله هكذا(/o /) متحركينبينهما ساكن

أما الفاصلة فكذلك قسمين:

أ- فاصلة صغرى وهي ثلاثحركات بعدها ساكن نحو: جبلٌ = جبلن ، قيمٌ = قيمن ، قرأت ، رجعوا، سألت،إأذا ،درسوا، بردى،وتشكل هكذا (///o) .

ب- فاصلة كبرى وهي عبارة عن أربعحركات بعها ساكن (////0)سمكةٌ = سمكتن. تبعةٌ = تبعتن . قدمهُ = قدمهو . أمرهم، لعبت، نصَرَنا و تتشكل كل بحور الشعر العربي و صورها المختلفة من تآلف الأسباب و الأوتاد إلاالبحر الكامل و البحر الوافر فيتشكلان من تآلف الفواصل و الوتاد فقط...!
لذلكتعتبر الفاصلة فيهما (الكامل والوافر) أصلية او حقيقية و تتميز بأنها دائماً متبوعةبوتد وحيد..
في حين لا تتآلف الأسباب و الفواصل، كما لا تتجاوز الأوتاد إلا بعدالزحاف كما سنرى في الدروس القادمة..
و يعتبر الوتد اهم هذه المقاطع لدخولهفي جميع بحور الشعر و لعدم اصابته بالتغيير بينما يعتري التغيير السبب بإمكانيةسقوط ساكنه ، والفاصلة بإمكانية تسكين متحركها الثاني

(///0 _____ /0/0 ) و قلما يخلو بيت شعري من زحاف او تغيير بل يعتبر البيت النموذجنادراً.
و بسبب الزحاف تنشأ لدينا ثلاثة أشكال عارضة تخالف النموذج ..ندعوهاأشكال الزحاف


الأول:

ظهور الفاضلة ( و هي قليلة الظهور) وتتألف من أربعة متحركات فساكن(////0)، و تنشأ عادة من سقوط ساكني سببين متواليينبعدهما وتد. ( \0\0\\0 ) : ( \\\\0 ) و بالتالي فإنه من السهل علينا ردها إلى أصلهايعني عندما نجدها في أي بيت فإن أول ما نقوم به هو تحويلها إلى سببين فوتد



الثاني:

ظهور الفاصلة العارضة(///0)في غير الكامل و الوافرو تنشأ عادة من سقوط ساكن سبب بعده وتد(/0//0)

فتصبح ( /// 0) لكي لا يختلط عليكم الموضوع دعوني أوضح لكم الفرقبين الفاصلة الأصلية و الفاصلة العارضة:
الفاصلة الأصلية هي كل فاصلة متبوعةبوتد وحيد و ما سواها تسمى فاصلة عارضة.
و العارضة لزيادة التوضيحهي:
كل فاصلة متبوعة بسببكل فاصلة متبوعة بوتدينكل فاصلة متبوعة بفاصلةأخرى.
كل فاصلة حرة أي غير متبوعة بشئ.
فإذا وجدت هذه الفاصلة لابد ان نعيدهاإلى أصلها و هي

( \0\\0)الثالث:

الوتد العارض :

و تنشأ من سقوط الساكن الأول لسببين متجاورين ( \0 \0)لتصبح ( \\0 ) و سببها تجاور و تدين أو اكثر و لكي نعرف من هو الوتد العارض عليناان نرقم الأوتاد من اليسار إلى اليمين...و الأوتاد التي تحصل على رقم زوجي هي أوتادعارضة لابد ان نعيدها إلى أصلها و هو سببين متجاورين



مثال:مثلاًهناك سلسلة من الأوتاد المتجاورة \\0 \\0 \\0 \\0نرقمها من اليسار إلى اليمين 1234 و نعيد ما كان رقمه زوجياً إلى سببين //0/0/0//0/0/0ملاحظة:
1- إذا انتهى الشطر الأول بوتدين متتاليين ( \\0\\0)أو بفاصلة فوتد ( \\\0\\0 ) و ابتدأ الشطر الثاني بوتد ، فتعتبر الأوتاد سلسلةواحدة.
2- إذا انتهى الشطر الثاني بوتدين متتاليين ( \\0\\0 ) فيتركان دون تأصيلحتى الانتهاء من تقطيع البيت.
هذه هي الثلاثة أشكال التي تعترضالوضع الأصلي للتفعيلات.

إن أشكال الزحاف الثلاثة ( الفاضلة، الفاصلة العارضة والوتد العارض) هي عارضة علىبيت الشعر إذاً يجب ردها إلى أصلها



و هي تسمى قاعدة التأصيل:
1- كل فاضلة(////0) أصلها سبب فوتد (\0\\0).
2- كل فاصلة عارضة (\\\0) أصلها سبب فوتد(\0\\0) .

3- كل وتد عارض (\\0) أصله سببان متتاليان (\0\0).

















تحديد التفاعيل:
و نعني بذلكتقسيم البيت إلى تفاعيله التي يتركب منها، و بعد ذلك تأصيله. و التفاعيل ،هي الوحدات الإيقاعية التي تنشأ عن كيفية انتظام و تآلف المقاطع العروضية داخلالوزن الشعري....
على العموم التفاعيل الأصلية مجرد ثمان تفاعيل 1- ُمتَفاعلن \\\0\\02- ُمفَاعَلَتنْ \\0\\\03- فعولنْ \\0\04- َمَفاعيلن \\0\0\05- فاعلن \0\\0
6- فاعلاتن \0\\0\07- مُسْتفعلن \0\0\\08- مفعولات \0\0\0\


درس كامل نقلته من كتابي عندي
+
تابع ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fulh.ahlamontada.com
حٻہ توتہ
..{ المـديـره الـ ع ـــامه
..{ المـديـره الـ ع ـــامه
حٻہ توتہ



فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل   فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل Icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 10:34 pm

. البحر الطويل:


طويل له دون البحور فضائل ............ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن




2. البحر الوافر:


بحور الشعر وافرها جميل ............ مفاعلتن مفاعلتن فعولن




3. البحر البسيط:


إن البسيط لديه يُبسط الأمل ............. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن




4. البحر الخفيف:


ياخفيفا خفت به الحركات ............. فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن




5. البحر المديد:


لمديد الشعر عندي صفات .............. فاعلاتن فاعلن فاعلاتن




6. البحر الكامل:


كمل الجمال من البحور الكامل .............. متفاعلن متفاعلن متفاعلن




7. البحر الهزج:


هزجنا في بواديكم ............... مفاعيلن مفاعيلن / مفاعيلن




8. البحر الرجز:


أرجز لنا ياصاحبي أرجوزة ............... مستفعلن مستفعلن مستفعلن




9. البحر الرمل:


رمل ألا بحر ترويه الثقات ............... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن




10. البحر السريع:


بحر سريع ما له ساحل ................ مستفعلن مستفعلن مفعولات




11. البحر المنسرح:


منسرح فيه يضرب المثل ............. مستفعلن مفعولات مستفعلن




12. البحر المضارع:


تعد المضارعات ............. مفاعيلن فاعلاتن / مفاعيلن




13. البحر المقتضب:


إقتضب كما سألوا ............... مفعولات مستفعلن / مستفعلن




14. البحر المجتث:


إن جثت الحركات ................ مستفعلن فاعلاتن / فاعلاتن





15. البحر المتقارب:


عن المتقارب قال الخليل ............... فعولن فعولن فعولن فعولن





16. البحر المتدارك ( المحدث ):


حركات المحث تنتقل ............... فعلن فعلن فعلن فعلن








• مجزؤ الوافر:


مفاعلتن مفاعلتن ............ مفاعلتن مفاعلتن





• مخلع البسيط:


مستفعلن فاعلن فعولن ............ مستفعلن فاعلن فعولن





( بحور الشعر الحر : الكامل . الهزج . الرمل . الرجز . المتدارك . المتقارب . الوافر . السريع )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fulh.ahlamontada.com
 
فن تقطيع الأبيات الشعرية 2 نقاطي ميروحلكش في الباطـل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحدائق العـآمة :: قسم الدراسة :: قسم البكلوريا-
انتقل الى: